من سينتصر ؟ التسويق التقليدي أم التسويق الإلكتروني ؟
ما الفرق بين التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي والتسويق التقليدي ؟
🔵 تعريف السوشيال ميديا Social Media
إذاً .. ما هي نقاط التقاطع والإختلاف بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني ؟
🔶 التسويق التقليدي
- إعلانات الصحف والجرائد
- البروشورات
- التلفزيون، الإذاعة
- أكشاك المعارض التجارية
🔶 التسويق الإلكتروني
هل تم تصميم ( السوشال ميديا ) لك .. ؟
بإمكانك تحديد ذلك، بالإجابة على الأسئلة التالية :
- هل تريد انشاء مجموعة الكترونية لعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك، بدلًا من البيع التقليدي الصعب والممل ؟
- لا تملك الكثير من الوقت ؟
- تمتلك ميزانية ترويجية محدودة ؟
- تريد أن تُحدث ضجة ووعي لعلامتك التجارية، ولما تبيعه من منتجاتٍ وخدمات ؟
- تريد أن تلفت انتباه زبائنك الحاليين والجدد، وتجعلهم يتجمعون حولك ؟
إذا كانت إجابتك بنعم .. فوسائل التواصل ( الإعلام ) الاجتماعي .. خيارٌ صحيحٌ لك ،،
هل السوشال ميديا .. مجانية ؟
نحن نعرف المعادلة التالية ... : الوقت = المال ،،
⬅ وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجانية، إلا أنها أقل تكلفةً بكثير من التسويق التقليدي.
⬅ عام 2012 - بلغت إعلانات SuperBowl التقليدية 3.5 مليون دولار أمريكي لـ 30 ثانية فقط !
⬅ مثال آخر على التكلفة الأقل للتسويق عبر السوشال ميديا، بالمقارنة مع التسويق التقليدي.
⬅ الإعلان المطبوع العادي في مجلة عالمية يُمكن أن تصل تكلفته إلى أكثر من 40,000 $ أمريكي !
⬅ إعلان الفيس بوك الممول، التكلفة حسب الميزانية التي تُحددها أنت، ويعمل الإعلان وفقًا لتلك الميزانية.
⬅ تم تقدير معدل التكلفة لإنتاج 30 ثانية من الإعلانات على التلفزيونات التجارية العالمية بـ 350 ألف دولار أمريكي، وجزء كبير من التكلفة تكون لبثه عبر التلفاز.
🔵 قياس نتائج التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.
⬅ يتم قياس العائد على الإستثمار بشكلٍ دقيق، لأن ما يُعرف بـ ROI , Return Of Investment ، يقيس بالضبط بالدولار والسنتات. كل مجال عمل أو حملة يكون لها ما يُعرف بـ أهداف وسائل التواصل الإجمتاعي أو Social Media Objectives ، ليتم القياس بناءًا عليها.
⬅ على سبيل المثال : ( المتابعين ، عدد التغريدات، عدد التغريدات التي تمت مُشاركتها، عدد التاغز ، الإحالات، الإشارات، عدد التسجيلات في رسالة البريد الإلكتروني، عدد المبيعات .. الخ الخ ).
🔵 سرعة الإنتشار
ماذا نقصد بالعلامة الاجتماعية ، أو التأثير الاجتماعي الإلكتروني ؟
مع وسائل التواصل الاجتماعي .. هل سترى النتائج بسرعة ؟
استخدم الشبكات الاجتماعية، لتحسين علاقاتك مع عُملائك ( الزبائن ) .
مثال على ذلك .. المطاعم :
🔸 الزبون : " قمنا بطلب وجبة وحقًا كانت رائعة .. ( سمك السلمون، السلطة ، البطاطا .. الخ ) لكن المقبلات لم تكن جيدة. البرغر مُحترق من الخارج، أما سلطة التونا فهي رائعة ، لكن الصوص كان قليلًا على السمك.
🔸 إدارة المطعم : " شكرًا جزيلًا على كتابة مُراجعتك، وتزويدنا بملاحظاتك عنا وعن مطعمنا. في المرة المقبلة سنكون عند حُسن ظنكم استنادًا لملاحظاتكم. نعتذر على عدم كون وجباتنا بالمستوى المطلوب، ولكن البرغر الخاص بنا من أفضل البرغرز الموجود في مدينتنا، ونعتذر على تركه لفترة طويلة على النار "
تذكّر أيضًا .. بأنك تستطيع الوصول لزبائنك بسهولة، ومتابعيك أيضًا .. بالإضافة للإشارات التي يقوم بها متابعيك من أجلك ، وإعجابًا بخدماتك، من خلال التعليقات والمُشاركات.
مع وسائل التواصل الاجتماعي .. هل سترى النتائج بسرعة ؟
ماذا تفعل إذا لم تمتلك الوقت الكافي، لقضاءه على شبكة الفيس بوك مثلًا طوال اليوم ؟
⬅ لا تقلق .. !
⬅ تُخصص وقتًا مُحددًا كل يوم، أو كلّ أسبوع. هناك الكثير من الأدوات التي تُساعدك في مُراقبة شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك في مكانٍ واحد، تُمكنك من أن تُصبح أكثر فعالية وإنتاجية.
⬅
إذا لم تستطع تخصيص أي وقت لذلك، قم بتوظيف وكالة مُتخصصة او خبير في مجال إدارة شبكات التواصل الاجتماعي مثل #ماضي_تك #Mady_Tech
الآن ! وبعد كل ذلك .. هل ستستخدم التسويق التقليدي ؟
السوشال ميديا .. توفّر عليك الوقت والمال، لكن لا تُهمل #التسويق_التقليدي. وحتى تنجح بهما معًا، يجب أن تُخصص ميزانية لكل منهما على حدى. حتى لوكنت تستتخدم فقط التسويق الإلكتروني .. أو تعمل بشكل إلكتروني فقط، فإن التسويق التقليدي له فوائد كثيرة أيضًا، منها :
⬅ سبيل جيد للتفاعل مع المجتمع المحلي وسكان منطقتك.⬅ عملاء ناجحون، وبناء علاقات اجتماعية مهنية ممتازة.⬅ تعرّف الزبون على المنتج عن قُرب، من خلال تذوقّه أو لمسه⬅ المشاركة في مُحادثات هادفة عبر المعارض والمهرجانات والمؤتمرات.⬅ إيجاد الجمهور المستهدف الذي لا يتواجد على شبكة الإنترنت.
الخاتمة
هذه المقارنة التي قُمنا بها بين التسويق التقليدي و التسويق الإلكتروني، هي طريقة ذكية قابلة للتطبيق والقياس وتصبح أكثر فاعلية كسبيل سريع للعثور على الزبائن الجدد والتفاعل مع القُدامى منهم ومع المتابعين والمهتمين بعلامتك التجارية، وبخدماتك ومنتجاتك التي تعرضها وتبيعها إلكترونيًا على شبكة الويب.
الخاتمة
هل تريد أن تعرف كيف تجعل عملك المحلي أو الإلكتروني ناجحًا، من خلال السوشال ميديا ؟
🔶 خدمات قد تحتاجها من ( ماضي تك Mady Tech )
كتابة المحتوى التسويقي للأعمال التجارية إدارة المحتوى على وسائل الإعلام الإجتماعية سلايد شو فيديو اعلانات فيس بوك الممولة