الأربعاء، 5 يوليو، 2017

من سينتصر ؟ التسويق التقليدي أم التسويق الإلكتروني ؟


ما الفرق بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق التقليدي ؟

⧪ تعريف ( السوشال ميديا Social Media ) :


  • (-) مجتمعات إلكترونية بهدف التواصل الاجتماعي ( كالمواقع الإلكترونية مثل : فيس بوك ، جوجل بلس ، ومواقع التدوين المصغر مثل : تويتر )، التي تسمح للمستخدمين بإنشاء المجموعات عبرها لمشاركة المعلومات، الأفكار، والرسائل الشخصية، والمحتويات الأخرى مثل ( الصور والفيديو ).

  •  (-) في عام 2004 ، كان أول استخدام لشبكات التواصل الاجتماعي.

🔼 إذاً .. ما هي نقاط التقاطع والإختلاف بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني ؟

من سينتصر ؟ التسويق التقليدي أم التسويق الإلكتروني ؟
التسويق الإلكتروني،التسويق التقليدي،شبكات التواصل الإجتماعي،وسائل الإعلام الإجتماعية،ماضي تك online marketing,social media marketing,mady tech


التسويق الإلكتروني
التسويق التقليدي
* تم تصميمه للوصول إلى الجمهور المستهدف عبر شبكة الإنترنت
* تم تصميمه للوصول إلى الجمهور المُستهدف عبر الوسائل الأخرى المعروفة ، باستثناء شبكة الإنترنت.
* الوسائل المستخدمة :

  • - المدونات الإلكترونية
  • - فيس بوك
  • - تويتر
  • - لينكد إن
* الوسائل المستخدمة :

  • - إعلانات الصحف والجرائد
  • - البروشورات
  • - التلفزيون، الإذاعة
  • - أكشاك المعارض التجارية


⧪ هل تم تصميم ( السوشال ميديا ) لك .. ؟

🔼 بإمكانك تحديد ذلك، بالإجابة على الأسئلة التالية :

  • - هل تريد انشاء مجموعة الكترونية لعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك، بدلًا من البيع التقليدي الصعب والممل ؟
  • - لا تملك الكثير من الوقت ؟
  • - تمتلك ميزانية ترويجية محدودة ؟
  • - تريد أن تُحدث ضجة ووعي لعلامتك التجارية، ولما تبيعه من منتجاتٍ وخدمات ؟
  • - تريد أن تلفت انتباه زبائنك الحاليين والجدد، وتجعلهم يتجمعون حولك ؟

إذا كانت إجابتك بنعم .. فوسائل التواصل ( الإعلام ) الاجتماعي .. خيارٌ صحيحٌ لك ،،

⧪ هل السوشال ميديا .. مجانية ؟


  • - الشائعات والنظرة الأولية والسطحية تقول نعم .. أي مجانية ! لكن .. الحقيقة غير ذلك !
  • - الكثير من أدوات وخدمات السوشال ميديا مجانية، مثل فيس بوك، ولكن تحتاج إلى شخصٍ ما يُنفق من وقته وجهده ، ويُحدث لك التأثير المطلوب.

🔼 نحن نعرف المعادلة التالية ... : الوقت = المال ،،

  • - بعد أن علمتَ بأن وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجانية، إلا أنها أقل تكلفةً بكثير من التسويق التقليدي.

  • - عام 2012 - بلغت إعلانات SuperBowl التقليدية 3.5 مليون دولار أمريكي لـ 30 ثانية فقط !
  • - تم تقدير معدل التكلفة لإنتاج 30 ثانية من الإعلانات على التلفزيونات التجارية العالمية بـ 350 ألف دولار أمريكي، وجزء كبير من التكلفة تكون لبثه عبر التلفاز.
  • - مثال آخر على التكلفة الأقل للتسويق عبر السوشال ميديا، بالمقارنة مع التسويق التقليدي.
    • -- الإعلان المطبوع العادي في مجلة عالمية يُمكن أن تصل تكلفته إلى أكثر من 40,000 $ أمريكي !
    • -- إعلان الفيس بوك الممول، التكلفة حسب الميزانية التي تُحددها أنت، ويعمل الإعلان وفقًا لتلك الميزانية.

⧭ قياس نتائج التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.

  • - يتم قياس العائد على الإستثمار بشكلٍ دقيق، لأن ما يُعرف بـ ROI , Return Of Investment ، يقيس بالضبط بالدولار والسنتات. كل مجال عمل أو حملة يكون لها ما يُعرف بـ  أهداف وسائل التواصل الإجمتاعي أو Social Media Objectives ، ليتم القياس بناءًا عليها.

    • -- على سبيل المثال : ( المتابعين ، عدد التغريدات، عدد التغريدات التي تمت مُشاركتها، عدد التاغز ، الإحالات، الإشارات، عدد التسجيلات في رسالة البريد الإلكتروني، عدد المبيعات .. الخ الخ ).

⧭ سرعة الإنتشار

السوشال ميديا ، تمنحكَ قنوات لمشاركة المحتوى، مثل قنوات التلفاز .. كالموقع الشهير المعروف بـ يوتيوب Youtube. أشرطة الفيديو المعروضة على يوتيوب، مؤهلة بشكلٍ كبير لتنتشر بشكلٍ فيروسيّ عبر شبكة الويب، ولكن بطرق ووسائل التسويق التقليدية، فهذا حتمًا غير مُمكن.

تستطيع بناء علامة اجتماعية إلكترونية، تُمكن المُستخدمين الجُدد من معرفتك وسهولة التواصل معك، من خِلال ترويجيها وإبرازها على شبكة الويب بالطرق المُختلفة.

⧬ ماذا نقصد بالعلامة الاجتماعية ، أو التأثير الاجتماعي الإلكتروني ؟

  • - هو يعرف باسم ( التأثير الاجتماعي المعلوماتي ) الإيجابي، عندما يقوم شخص ما بفعل شيء على صفحة ما او تسجيل اعجاب او تعليق، يعلم الآخرون التابعون لتلك الصفحة أو الموقع أو العلامة التجارية.

  • - الأصدقاء يقومون بدعوة أصدقائهم ( التسويق عبر شبكة الأصدقاء والمعارف friend to friend marketing ) ، وهذا النوع من التسويق ساهم في زيادة معدل المستخدمين له بشكل كبير وملحوظ، ومكّنهم من تحقيق نقلات نوعية في أعمالهم ونشاطاتهم الإلكترونية وعلى أرض الواقع.

⧪ مع وسائل التواصل الاجتماعي .. سترى النتائج بسرعة ؟

  • - التسويق التقليدي، يأخذ وقتًا كبيرًا قبل الحصول على النتائج المرجوة.
  • - مثال على ذلك .. عملية تصميم وطباعة وتوزيع ( بوستر ، بروشور ) يأخذ وقتًا كبيرًا لكتابته لصالح شركة ما او منتج ما، ووقتًا آخر حتى يصل للزبون في يده.
  • - من خلال السوشال ميديا، تستطيع تطوير المحتوى وتحقيق آلاف الزيارات في ساعات قليلة من نشره وتسويقه أو بشكلٍ مُباشر، من خلال البث المُباشر على يوتيوب أو فيسبوك باستخدام الفيديو.

🔼 استخدم الشبكات الاجتماعية، لتحسين علاقاتك مع عُملائك ( الزبائن ) .

  • - الزبائن عادةً على وسائل التواصل الاجتماعي يتكلمون بحرية عما يجولُ في خواطرهم حول العلامات التجارية والمنتجات والخدمات المختلفة الكترونيًة بشكلٍ بسيطٍ ومُباشر. طبعًا لا بُدّ من وجود التعليقات السلبية ، ولكن هناك سُلوكيات صحيحة ومهنية تُجاه تلك التعليقات سواء بامتصاصها أو الرد عليها بطريقة لا تُحدث مُشكلة وتكسب من خلالها زبونك.

  • - مثال على ذلك .. المطاعم.
    • الزبون : " قمنا بطلب وجبة وحقًا كانت رائعة .. ( سمك السلمون، السلطة ، البطاطا .. الخ ) لكن المقبلات لم تكن جيدة. البرغر مُحترق من الخارج، أما سلطة التونا فهي رائعة ، لكن الصوص كان قليلًا على السمك.
    • إدارة المطعم : " شكرًا جزيلًا على كتابة مُراجعتك، وتزويدنا بملاحظاتك عنا وعن مطعمنا. في المرة المقبلة سنكون عند حُسن ظنكم استنادًا لملاحظاتكم. نعتذر على عدم كون وجباتنا بالمستوى المطلوب، ولكن البرغر الخاص بنا من أفضل البرغرز  الموجود في مدينتنا، ونعتذر على تركه لفترة طويلة على النار " 

  • تذكّر أيضًا .. بأنك تستطيع الوصول لزبائنك بسهولة، ومتابعيك أيضًا .. بالإضافة للإشارات التي يقوم بها متابعيك من أجلك ، وإعجابًا بخدماتك، من خلال التعليقات والمُشاركات.

⧪ هناك الكثير من وسائل الإعلام الاجتماعية ، هل يجب أن تمتلك حساباتٍ لك على كل تلك الشبكات ؟

  • - لا، لا يجب عليكَ ذلك ،،
  • - استرخي .. واعثر على القنوات الأفضل لك ولمجالِ عملك،  بالإضافة لجمهورك المستهدف لبناء السمعة، وتحقيق التفاعل مع المتابعين، وجلب عمليات التحويل والمبيعات.

⧫ ماذا تفعل إذا لم تمتلك الوقت الكافي، لقضاءه على شبكة الفيس بوك مثلًا طوال اليوم ؟

  • - لا تقلق .. !
  • - يجب أن تُخصص وقتًا مُحددًا كل يوم، أو كلّ أسبوع. هناك الكثير من الأدوات التي تُساعدك في مُراقبة شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك في مكانٍ واحد، تُمكنك من أن تُصبح أكثر فعالية وإنتاجية.
  • - إذا لم تستطع تخصيص أي وقت لذلك، قم بتوظيف وكالة مُتخصصة او خبير في مجال إدارة شبكات التواصل الاجتماعي مثل #ماضي_تك #Mady_Tech

⧪ الآن ! وبعد كل ذلك .. هل ستستخدم التسويق التقليدي ؟

السوشال ميديا .. توفّر عليك الوقت والمال، لكن لا تُهمل #التسويق_التقليدي. وحتى تنجح بهما معًا، يجب أن تُخصص ميزانية لكل منهما على حدى. حتى لوكنت تستتخدم فقط التسويق الإلكتروني .. أو تعمل بشكل إلكتروني فقط، فإن التسويق التقليدي له فوائد كثيرة أيضًا، منها :

  • - سبيل جيد للتفاعل مع المجتمع المحلي وسكان منطقتك.
  • - عملاء ناجحون، وبناء علاقات اجتماعية مهنية ممتازة.
  • - تعرّف الزبون على المنتج عن قُرب، من خلال تذوقّه أو لمسه.
  • - المشاركة في مُحادثات هادفة عبر المعارض والمهرجانات والمؤتمرات.
  • - إيجاد الجمهور المستهدف الذي لا يتواجد على شبكة الإنترنت.

⧬ الخاتمة

  • - هذه المقارنة التي قُمنا بها بين التسويق التقليدي و التسويق الإلكتروني، هي طريقة ذكية قابلة للتطبيق والقياس وتصبح أكثر فاعلية كسبيل سريع للعثور على الزبائن الجدد والتفاعل مع القُدامى منهم ومع المتابعين والمهتمين بعلامتك التجارية، وبخدماتك ومنتجاتك التي تعرضها وتبيعها إلكترونيًا على شبكة الويب.

  ➽  هل تريد أن تعرف كيف تجعل عملك المحلي أو الإلكتروني ناجحًا، من خلال السوشال ميديا ؟

  • (-) اتصل بناء الآن .. واكتشف كيف سنبني لك علامتك التجارية ،،

   👈 شارك المقالة لتعمّ الفائدة ،، 
   💬 اترك تعليقًا لنا برأيك ،،

  • ⏪ تعرّف على أهم خدماتنا :



0 التعليقات:

إرسال تعليق

راسلنا

تواصل معنا

اطلب خدمة، اطلب مشروعًا، اشترِ مُنتجًا، احصل على عرضك

عنوان العمل :

فلسطين - رام الله

أوقات العمل:

على مدار الساعة

الهاتف:

00970-597574171

يتم التشغيل بواسطة Blogger.